طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  مجلس النواب يدين مجزرة العدوان بحق النازحين ويستعرض تقرير لجنة الزراعة
الأربعاء 04 إبريل-نيسان 2018 الساعة 10 صباحاً / سبأ نت
 
 

[03/أبريل/2018]

صنعاء -سبأ:

 أدان مجلس النواب بشدة في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ/ يحيى علي الراعي المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان في مخيم النازحين بمديرية الحالي محافظة الحديدة .

 

كما أدان المجلس مجدداً إمعان قوى العدوان في الاستهداف المباشر للمواطنين بقصف منازلهم ومخيماتهم وأماكن تواجدهم في مختلف المحافظات والأعمال الإجرامية والإنتهاكات التي تقوم بها قوات العدو والتي تمس حقوق الإنسان وتنتهك أعراض المواطنين.

 

وأكد مجلس النواب أن هذه المجازر والممارسات التي ترقى إلى جرائم الإبادة الجماعية، لن تسقط بالتقادم وسيتم ملاحقة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع.. مشيرا إلى أن هذه المجازر لن ترهب الشعب اليمني بل تزيده قوة وصمود.

 

ودعا المجلس الشعب اليمني بكل قواه الحية إلى مزيد من الثبات وتماسك وتعزيز ووحدة الجبهة الداخلية لمواجهة تحالف العدوان بقيادة السعودية.

 

وطالب نواب الشعب، المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية القانونية والإنسانية والتدخل لإيقاف هذه المجازر والعدوان ورفع الحصار وفتح كل المنافذ البرية والبحرية والجوية.

 

من جهة أخرى استمع المجلس إلى تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بشأن الأضرار الناتجة عن العدوان للقطاع السمكي.

 

ولفت التقرير إلى الإجراءات المتخذة من قبل اللجنة وأضرار العدوان على القطاع السمكي وكذا المخالفات المرتكبة جراء منع الرقابة البحرية واستهدافها من قبل العدوان والأضرار البيئية المترتبة على ذلك إلى جانب ملاحظات اللجنة وتوصياتها .

 

وأشار تقرير اللجنة البرلمانية إلى أن القطاع السمكي يعد من أهم القطاعات الإنتاجية الحيوية والواعدة في اليمن والتي تسهم بشكل فاعل في تنمية الإقتصاد الوطني .. مبينا أن القطاع السمكي يحتل المرتبة الثانية في القطاعات الاقتصادية بعد القطاع النفطي من حيث نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي .

 

وبين التقرير أن شريحة واسعة من السكان تعتمد على القطاع السمكي في تحسين مستواها المعيشي باعتباره من القطاعات المتجددة التي يعول عليها في رفد الإقتصاد الوطني بالموارد المالية فضلا عن كونه مصدراً هاماً ومتجدداً لثروة لا تنضب.

 

ولفت التقرير إلى أن اليمن يمتلك شريطاً ساحلياً يبلغ طوله ما يزيد على 2500 كم غني بالأسماك والأحياء البحرية وتمتد فيه التداخلات والتضاريس الجبلية والرملية ومنحدرات الأودية التي تصب بالبحر وكونت خلجان تشكل في مجملها حوالي 20 بالمائة من طول الشواطئ.

 

وذكر التقرير أن اليمن تمتلك أكثر من 120 جزيرة أهمها "كمران، زقر، حنيش الكبرى، حنيش الصغرى في البحر الأحمر وأرخبيل سقطرى وجزر عبد الكورى ودرسه وسمحة في البحر العربي ".

 

وأوضح التقرير أن بحار اليمن تعد مصدراً أساسياً لتلبية احتياجات السكان من الأسماك ويوجد فيها أكثر من 350 نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية مما يؤهل اليمن لأن يكون دولة رئيسية في إنتاج الأسماك في المنطقة ويساعدها في الوصول إلى الإكتفاء الذاتي والاستقرار الاقتصادي والذي بدوره يؤهلها في أن تكون دولة ذات سيادة تمتلك قرارها بيدها .. واكدت اللجنة البرلمانية في تقريرها أن ذلك لم يرق لدول الإستكبار والغطرسة التي تسعى إلى بسط هيمنتها ونفوذها على المنطقة.

 

وأبدت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في تقريرها عدد من الملاحظات .. أشارت فيها إلى إن القطاع السمكي كغيره من القطاعات تعرض لعدوان واستهداف من قبل دول العدوان نتج عنه أضرار كبيرة ودمار شبة كامل للبنى التحتية والمشاريع التنموية السمكية خاصة بمناطق الساحل الغربي التي تضم محافظات "الحديدة، تعز، حجة ".

 

وأشارت إلى أن 80 بالمائة من قوارب الصيد التقليدي توقفت عن العمل جراء العدوان والحصار والإنتهاكات والإعتداءات المتكررة من قبل دول الجوار "إرتيريا، الصومال، السعودية، السودان" على الصيادين اليمنيين، حيث تم الإعتداء عليهم بالقتل والنهب والسلب للصيادين ومعداتهم فضلا عن عدم وجود الخدمات الأساسية في مناطق تجمعات الصيادين.

 

وأكدت اللجنة أهمية إعادة إعمار البني التحتية للقطاع السمكي وحث الحكومة على سرعة إتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك بالإضافة إلى مطالبة الجهات ذات العلاقة وزارة الخارجية، وزارة حقوق الإنسان، خفر السواحل والجهات الأمنية بالتواصل مع المنظمات الدولية والهيئات الإنسانية بشأن الإنتهاكات غير القانونية والمتكررة على الصيادين اليمنيين من قبل دول الجوار وإيجاد حلول جذرية لمشاكلهم وتقديم المساعدات الإغاثية اللازمة لهم.

 

وأفادت اللجنة البرلمانية في تقريرها أن الوضع الراهن والظروف التي يمر بها اليمن والحصار المفروض على السواحل والمياه الإقليمية، ساعد في حدوث تجاوزات وإستغلال للثروة السمكية من قبل بعض الدول المشاركة في تحالف العدوان، حيث تقوم سفن الصيد التجارية التابعة لها بالصيد في السواحل والمياه الإقليمية اليمنية تحت حماية طائراتهم وبوارجهم الحربية.

 

كما أكدت اللجنة أهمية إيلا أسر الشهداء والجرحى من الصيادين الاهتمام والرعاية الكاملة ومعاملتهم أسوةَ بأمثالهم شهداء وجرحى العدوان، واقترحت اللجنة على مجلس النواب توجيه الحكومة العمل بعدد من التوصيات .  

 

وقد أقر المجلس مناقشة التقرير في جلسة أخرى بحضور الجانب الحكومي المختص بحسب الإجراءات التي تضمنتها اللائحة الداخلية للمجلس .

 

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غدٍ الأربعاء بمشيئة الله تعالى .

 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
مناقشة إمكانية دعم الأنشطة الزراعية بمحافظة صنعاء
مواضيع مرتبطة
فريق زراعي لتقييم حجم الإصابة بحشرة المن على أشجار اللوزيات بصنعاء
الزراعة تنظم وقفة تنديداً بجريمة اغتصاب امرأة بالخوخة
الزراعة تنفذ أنشطة توعية إرشادية لمزارعي اللوز في بني مطر وهمدان
مناقشة سبل رفع كفاءة القطاع الزراعي ومساهمته في الناتج المحلي
اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يناقش الاحتياجات الطارئة لمحافظة الحديدة
الزراعة تدشن حملة ميدانية لمكافحة حشرة المن الأسود والمن الأخصر على أشجار اللوزيات
مناقشة آلية للتعاون والتنسيق لدعم مشاريع زراعية بمحافظة البيضاء
ندوة علمية بصنعاء تدعو المنظمات إلى توسيع الدعم لليمن في مجال المياه
مناقشة آلية تنفيذ المسح الميداني للقطاع الزراعي بريمة
غداً بدء تنفيذ مسح ميداني عن واقع القطاع الزراعي بمحافظة صنعاء
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.053 ثانية